منتديات اوتار الثقافي www.aw-tar.co.cc

اهلاً بڪ آيـهآ إألـزآئر الكـريمـ
يشرفنـآ إنـظمـآمڪ معنـآ فيـے منتــديـآتـ عـهد الأصدقــآء
ننتظر تسجيلڪ فيـے المـטּـتدى
آما اذآ ڪنت عضوهـ فتفضل بآلدخولـ..
أثبـت تـوآجُـِدڪ و ڪـوטּـ مـטּ [ الـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ ..!

منتديات اوتار الثقافي www.aw-tar.co.cc

عنوان اضافي للمنتدى
www.awtar-gaza.co.cc

    أهمية الرياضيات

    شاطر
    avatar
    Admin
    اداري
    اداري

    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 58
    تاريخ التسجيل : 29/08/2010
    العمر : 26

    default أهمية الرياضيات

    مُساهمة من طرف Admin في الخميس ديسمبر 09, 2010 4:33 am


    أهميةالرياضيات
    الرياضياتمن العلوم الهامة والتي لا يستغني عنها أي فرد مهما كانتثقافته أو كان عمره بعد عمر التمييز لأ نها تشغل حيزاً مهمًا في الحياةمهما كانت درجة رقيها.
    وأول علوم الرياضيات ظهورا ما يمكن أن نطلق عليه الحسابوهذا العلم استخدمته الحضارات المختلفة في حياتها ومن بين تلكالحضارات الحضارة الإسلامية التي كان لعلمالحساب اثر واضح في تجارة المسلمين اليومية وأحكامهم الشرعيةومن ذلك عدم الزيادة والنقصان في كثير من المعاملات لا يعرف ذلك إلابالحساب ومن ذلك معرفة الربا ومقداره لان كل زيادة على أصل المالمن غير تبايع فهي ربا.
    ومن علوم الرياضيات والتي نبغفيها المسلمون علم الجبر والذي يحتاجه الناس في معاملاتهمومن ذلك معرفة المواريث المعروف بعلم الفرائض ولا يعرف حل مسائلالمواريث إلا بالرياضيات .
    والأمر لا يقف عند التجارة والمواريث والربا وغير ذلك بل إن تحديدأوقات الصلاة التي تختلف حسب المواقع ومن يوم إلى أخر يحتاج إلىالحساب الذي يحتاج إلى معرفة الموقع الجغرافيوحركة الشمس في البروج وأحوال الشفق الأساسية كل ذلك بالحسابيمكن تحديد وقت الصلاة في كل بلد
    إن معرفة جهة القبلة والأهلة وبخاصة هلالرمضان يحتاج إلى حسابات خاصة وطرق متناهية في الدقة ولا يأتي ذلك إلابالرياضيات وقد فاق المسلمون أقرانهممن الهنود واليونان في معرفة كل ما يتعلقبالشهور ومطالع الأهلة
    ونظرا لحاجة المسلمين للحسابات الدقيقة والمتعلقةبالأمور الدينية من عبادات وغيرها شجع الخلفاء ومنهم الخليفةالعباسي أبو جعفر المنصور المترجمينوالعلماء على الاهتمام بعلم الفلك وخصص اعتمادات كبيرة من المالللعناية بذلك لمعرفة البروج وعروض البلدان وحركة الشمس والانقلابانالربيعي والخريفي والليل والنهاروحركات القمر وحسابها والخسوف والكسوف والنجوم الثابتة والكواكبالمتحركة .
    وتشمل الرياضيات فرع هام وهو حساب المثلثاتالوثيق الصلة بالجبر الذي أخذه الأوربيون عن المسلمين وتظهر أهميةالرياضيات وعلم المثلثات بصورة خاصة في قياس المساحات الكبيرةوالمسافات الطويلة بطريقة غير مباشرة كقياسارتفاع جبل أو البعد بين جبلين أو عرض نهر وغيرها حتى قياسطول السنة الشمسية يعرف برصد ارتفاع الشمس .
    كما أن الرياضيات مهمة في تسهيل أمور المجتمعفي عباداتهم وتحديد ما عليهم من واجبات مالية ويظهر ذلك في تحديد الزكاةوغيرها
    كما أن الرياضيات مهمة في معرفة المساحات والحجوم والمقاديروالأبعاد وغيرها
    فالرياضيات علم لا يستغنى عنه في الحياة بل نستطيع القول إنالرياضيات سهلت الحياة في كثير من جوانبها ونغصت الحياة لأنها كانتأيضا سببا في اختراع كثير من أدواتالدمار فالرياضيات سلاح ذو حدين في الحياة.

    avatar
    أوتار الغلا
    مشرفة
    مشرفة

    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 798
    تاريخ التسجيل : 30/08/2010
    العمر : 21

    default رد: أهمية الرياضيات

    مُساهمة من طرف أوتار الغلا في الإثنين ديسمبر 13, 2010 7:57 am

    يسلمو أخى


    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 22, 2017 5:07 pm