منتديات اوتار الثقافي www.aw-tar.co.cc

اهلاً بڪ آيـهآ إألـزآئر الكـريمـ
يشرفنـآ إنـظمـآمڪ معنـآ فيـے منتــديـآتـ عـهد الأصدقــآء
ننتظر تسجيلڪ فيـے المـטּـتدى
آما اذآ ڪنت عضوهـ فتفضل بآلدخولـ..
أثبـت تـوآجُـِدڪ و ڪـوטּـ مـטּ [ الـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ ..!

منتديات اوتار الثقافي www.aw-tar.co.cc

عنوان اضافي للمنتدى
www.awtar-gaza.co.cc

    شعر النقائض

    شاطر
    avatar
    Admin
    اداري
    اداري

    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 58
    تاريخ التسجيل : 29/08/2010
    العمر : 27

    default شعر النقائض

    مُساهمة من طرف Admin في السبت ديسمبر 04, 2010 4:51 am

    شعر النقائض
    النقيضة مصطلح مأخوذ في الأصلمن نقَض البناء إذا هَدَمَه ،
    قال تعالى:"ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا"
    وناقَضَه في الشيء مناقضةًونِقَاضًا خالفه , والمناقضة في القول أن يتكلم بما يتناقض معناه ، وفي الشعر أن ينقض الشاعر ما قالالأول، حيث يأتي بغير ما قال خصمه , والنقيضة هي الاسم المفرد يُجمععلى نقائض .
    تمثل النقائض مصطلحاً أدبياً لنمطشعري نشأ في العصر الاموي ، وهي عبارة عن معارك شعريةدارت رحاها بين عدد من الشعراء في العصر الاموي، وكان فرسانها الاخطل وجرير والفرزدق ، وكان الشاعر يكتب قصيدة في هجاء خصمه، فيرد الخصم(ناقضا) هذه القصيدة بقصيدة اخرى لها نفس الوزن والقافية ، و قد تركزت النقائض في العصرالاموي على غرض الهجاء تحديدا حيث كان الشاعر لايصبر على هجاء خصمه فيجيبهبقصيدة أخرى اكثر اقذاعا وافحاشاً .
    نشأ فن النقائض في العصر الأمويواشتدت المهاجاة الشعرية بين الشعراء المتهاجين فلم يصمد في الميدانسوى ثلاثة من فحول الشعر هم : جرير والفرزدق والأخطل. وقد اشتهرت نقائض الفرزدقوجرير والأخطل ، وقد كان احدهم يتجه نحو خصمه بقصيدة هاجيًا ، فيعمد الآخر إلى الردعليه بشعر مثله هاجيًا ملتزمًا البحر والقافية والرَّوِيَّ الذي اختاره الشاعرالأول , ومعنى هذا أنه لابد :

    - من وحدة الموضوع فخرًا أو هجاءً أوغيرهما , ولابد
    - من وحدة البحر، فهو الشكل الذي يجمع بين النقيضتينويجذب إليه الشاعر الثاني بعد أن يختاره الأول , ولابد كذلك
    - من وحدة الرَّوي لأنه النهايةالموسيقية المتكررة للقصيدة الأولى، وكأن الشاعر الثاني يجاريالشاعر الأول في ميدانه وبأسلحته نفسها.


    ونمو شعر النقائض له اسبابه الاجتماعية والعقلية وكان الناس يجدون فيه نوعا منالتسلية والترويح ، اما النقائض بحد ذاتها فقد كانت تعبيرا واضحا عن نمو العقل العربيومرانه على الحوار والجدل والمناظرة .

    الأصل في النقائض هو المقابلة والاختلاف؛ لأن الشاعر الثاني يجعل همّه أن يفسد على الشاعر الأول معانيه فيردها عليه إنكانت هجاء، ويزيد عليها مما يعرفه أو يخترعه، وإن كانت فخرًا كذَّبه فيها أوفسَّرها لصالحه هو، أو وضع إزاءها مفاخر لنفسه وقومه وهكذا. والمعنى هو ركيزة النقائضومحورها الذي عليه تدور، ويتخذ عناصره من الأحساب القبلية ، والأنساب والأياموالمآثر والمثالب. وليست النقائض شعرًا فحسب، بل قد تكون رَجَزًا أو تكون نثرًا كذلك. ولابد أن تتوفَّر فيهاوحدة الموضوع وتقابُل المعاني، وأن تتضمن الفخر والهجاء ثم الوعيدأيضًا، وقد تجمع النقائض بين الشعر والنثر في الوقت نفسه.
    نشأت النقائض مع نشأة الشعر، وتطورت معه وإن لم تُسمَّ به مصطلحًا.فقد كانت تسمى حينًا بالمنافرة وأخرى بالملاحاة وما إلى ذلك من أشكالالنفار. وكانت في البداية لا تلتزم إلا بنقض المعنى والمقابلة فيه،ثم صارت تلتزم بعض الفنون العامة دون بعضها الآخر، مما جعلها لا تبلغ درجة النقيضةالتامة، وإن لم تبعد عنها كثيرًا، ولاسيَّما في جانب القافية. ولاشك أن النقائض نشأت ـ مثل أي فن من الفنون ـضعيفة مختلطة، وبمرور الزمن والتراكم المعرفي والتتبُّع للموروث الشعري،تقدَّم الفن الجدلي وأخذ يستكمل صورته الأخيرة قبيل البعثةالمحمدية ، حتى قوي واكتمل واتضحت أركانه وعناصره الفنية , فوصل على يد الفحول من شعراء بني أمية إلى فنمكتمل الملامح تام البناء الفني ، اتخذ الصورة النهائية للنقيضة ذات العناصر المحددة التيعرفناها بشكلها التام فيما عُرف بنقائض فحول العصر الأموي وهم جرير والفرزدق والأخطل.

    اعتمدت النقائض في صورتها الكاملة على عناصرأساسية في لغة الشعراء، منها النَّسَب الذي أصبح في بعض الظروف وعند بعض الناس من المغامزالتي يُهاجِم بها الشعراء خصومهم حين يتركون أصولهم إلى غيرها، أو يدَّعون نسبًاليس لهم. وقد كانت المناقضة تتخذ من النسب مادة للتحقير أو التشكيك أو نفيالشاعر عن قومه أو عدّه في رتبة وضيعة، وكذلك كان الفخر بالأنساب وبمكانة الشاعر منقومه وقرابته من أهل الذكر والبأس والمعروف أساسًا، تدور حوله النقائض سلبًا أوإيجابًا. فاعتمد الشعراءالمناقضون على مادة النسب وجعلوها إحدى ركائز هجائهم على أعدائهم وفخرهم بأنفسهم. ومنأسباب ذلك أن المجتمع العربي على عصر بني أمية رجع مرة أخرى إلى العصبية القبليةالتي كان عصر النبوة قد أحل محلها العصبية الدينية .
    ومنها أيضًا أيام العرب التياعتمدت النقائض عليها في الجاهلية والإسلام، فكان الشعراء يتَّخذون منها موضوعًاللهجاء ويتحاورون فيه، كما صور جزء من النقائض الحياة الاجتماعية أحسنتصوير، ووصف ماجرت عليه أوضاع الناس، ومنها العادات المرعية والأعراف والتقاليدالتي يحافظ عليها العربي أشد المحافظة , فكانت السيادة والنجدة والكرم، وكان الحلموالوفاء والحزم من الفضائل التي يتجاذبها المتناقضون، فيدعي الشاعر لنفسه ولقومهالفضل في ذلك. وقد أصبحت النقائض سجلاً أُحصيت فيه أيام العرب ومآثرها وعاداتهاوتقاليدها في الجاهلية وفي الإسلام.

    ومن الواضح ان جريرا والفرزدق درسا تاريخالقبائل العربية في الجاهلية والاسلام وهذا ما يعد وثائق تاريخية طريفة ولم يكنالشاعر يدرس تاريخ القبائل التي يدافع عنها فحسب وانما كان يدرس ايضا تاريخ القبائلالتي يهجوها ليقف على الايام التي انهزمت فيها حتى يستطيع ان يبدع في هجائهوسرعان ما وصلت النقائض الى العصر الاموي ليس في مجال المدح والهجاء فحسب وانماامتدت الى النسب والغزل والفخر والولاء وغيره .

    بدا الهجاء بين جرير والفرزدق حين استعان احد الشعراءمن قبيلة الفرزدق به للرد على جرير فقام الفرزدق بالانتصار لصاحبه فرد عليه جريرواشتعلت بينهما نار هجاء لم تنطفئ الا بموت الفرزدق وقد كان الهجاء بينهمايركز على ذم القبيلة وذم النسب وتحقير صفات الخصم , ومن قول الفرزدق في جرير:
    ووجـدت قومك فقّؤوا مـن لـؤمهم *** عينيك عنـــــد مكارمالاقوام
    صغــــرت دلاؤهم فما ملأوا بها *** حوضــــــا ولاشهدوا عراك زحام
    فأجابه جرير :
    مهلا فرزدق إن قومك فيــــهم *** خور القلوب وخفة الاحلام
    الظاعنون على العمى بجميعهم *** والنازلـــــــونبشر دار مقام

    اما الاخطل فقد ارسل اليه احد اسياد قبيلة مجاشع(قبيلة الفرزدق) بألف درهم وكسوة وبغلة لكي يدعم الفرزدق في حربه ضدجرير فقال قصيدة يهجو جريرا ويفضل الفرزدق عليه منها :
    أجرير إنـك والذي تسمـو لـه *** كأسيفة فخرت بحدج حصـان
    تاج الملوك وفخرهم في دارم *** اياميـــــــــربوع مع الرعيان
    فأجابه جرير :
    ياذا الغباوة إن بشراً قد قضى *** ألا تجوز حكومةالنشوان
    فعوا الحكومة لستم منأهلهـا *** إن الحكومة في بني شيبان
    واتصل الهجاء بين الاخطل وجرير وتناقلت الناساشعارهما .

    ولابد من ملاحظة الدوافع القبلية والشخصية لهذا التهاجي فالفرزدقميلا لم يهج دفاعا عن القبيلة فقط بل لانه اراد منافسة جرير على زعامة تميمالشعرية , كما ان الاخطل سخط ايضا على جرير لانه مدح قبيلة قيس المعادية لبنى تغلبرهط الاخطل كما خاف الاخطل ايضا ان يزاحمه جرير على مكانته في بني امية .
    واستمر الحقد متصلا فعندما مات الاخطل في حياةجرير قال فيه :
    زار القبور أبو مالك *** فكـــان ألأم زوارها
    كما هجا الفرزدق بعد موته فقال :
    مات الفرزدق بعدما جدّعته *** ليت الفرزدق كان عاشطويلا
    ولما لامه الناس في ذلك رثاه ببيتين منالشعر , ولم يلبث بعده ان مات بعد بضعة اشهر .

    وفي الختام نقول ان النقائض لم تكن تمثل فقط ثأراشخصيا بل كانت مجالا للمنافسة بين الشعراء طلبا للجوائز وشجعها الخلفاء لصرف الانتباه عنمظالمهم ورغب فيها الناس لما وجدوه فيها من تسلية وترويح ولكن خصائصها الفنيةوتأريخها لماضي القبائل وايام العرب المشهورة وقوة اسلوبها ومبالغتها في الخيالجعلها تقدم للغة العربية ثروة ادبية عظيمة وسجلا تاريخيا لكثير من الوقائع والعادات فيالعصر الاموي وما قبله ,أما مايعيب النقائض فهو دعوتها الى العصبية القبلية وخروجها على روح الاسلام السمحة التي تنهى عن التفاخربالاحساب والهجاء الفاح
    avatar
    أوتار الغلا
    مشرفة
    مشرفة

    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 798
    تاريخ التسجيل : 30/08/2010
    العمر : 21

    default رد: شعر النقائض

    مُساهمة من طرف أوتار الغلا في الإثنين ديسمبر 13, 2010 7:57 am

    يسلمو أخى


    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 22, 2018 6:48 am