منتديات اوتار الثقافي www.aw-tar.co.cc

اهلاً بڪ آيـهآ إألـزآئر الكـريمـ
يشرفنـآ إنـظمـآمڪ معنـآ فيـے منتــديـآتـ عـهد الأصدقــآء
ننتظر تسجيلڪ فيـے المـטּـتدى
آما اذآ ڪنت عضوهـ فتفضل بآلدخولـ..
أثبـت تـوآجُـِدڪ و ڪـوטּـ مـטּ [ الـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ ..!

منتديات اوتار الثقافي www.aw-tar.co.cc

عنوان اضافي للمنتدى
www.awtar-gaza.co.cc

    حملة نابليون بونابرت على فلسطين 1799م

    شاطر
    avatar
    Admin
    اداري
    اداري

    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 58
    تاريخ التسجيل : 29/08/2010
    العمر : 26

    default حملة نابليون بونابرت على فلسطين 1799م

    مُساهمة من طرف Admin في الإثنين نوفمبر 22, 2010 4:51 am

    حملة نابليون بونابرت على فلسطين 1799م
    في شهر شباط عام 1799م/1214هـ, توجه نابليون على رأس جيشفرنسي قوامه 13,000 جندي بحملة عسكرية نحو فلسطين, هدفها احتلال فلسطين والشاموإخضاعها للسيطرة الفرنسية ومن ثم القضاء على السلطنة والامبراطورية العثمانية فياسطنبول, مع أن الهدف المعلن والرئيسي للحملة هو استباق الخطر العثماني وإقامةمنطقة عازلة بين مصر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
    [/hi de][/color] الجيش الفرنسي اتبع طريق الساحل الفلسطيني من الجنوب نحوالشمال ولم يتوغل في داخل البلاد, ربما لسهولة طرق المواصلات والإمدادات والقرب منالبحر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إذااحتاج الأمر. في 22 شباط 1799 احتل الجيش الفرنسي مدينة العريش وبعدها غزة, بعدمقاومة بسيطة للسكان المحليين وحاميتي المدينتين, لم تستطع ايقاف الزحف الفرنسي.وفي 7/3/1799 سقطت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بأيدي الفرنسيين, بعدمقاومة جبارة وباسلة لسكان وحامية المدينة ضد قوات نابليون. وبعد استسلام المدينةواحتلالها ارتكب نابليون وجنوده أبشع أعماله قسوة وغير إنسانية حين قتل وأعدم مايزيد عن ألفين من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وأعدموا آلاف الأسرى الآخرين بمجزرة رهيبة ارتكبتها القوات الفرنسية,ويقدر عدد الذين قُتلوا وأعدموا في يافا بنحو 4000 أسير من الجنود والمدنيين.
    بعد احتلال مدينة يافا, تابع نابليون وجيشه تقدمهمشمالاً, عبر طريق [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط], والهدفاحتلال مدينة عكا وإخضاع واليها, [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط], [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] آنذاك. خلال تقدم الجيشالفرنسي شمالاً واجهته صعوبات جمّة كالأمراض والتعب وقلة المؤن والعتاد, وحتىخسارة عسكرية بالقرب من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. وفقط بفضل قوة الدعم الفرنسية التي وصلت من مصر لمساندةنابليون بقيادة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (Kl’eber), استطاع الجيش الفرنسي مواصلة الطريق واحتلال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في 17/3/1799, وقوة الدعمالعسكري بقيادة كليبر هي التي استطاعت في الواقع احتلال وإخضاع مدينة حيفا حيث أنهذه القوة التي وصلت عن طريق البحر, سبقت نابليون وقوته بالوصول لمشارف حيفا.وقوات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لم تلقَ في الواقع مقاومة تذكر من قِبل سكان المدينة بعد أننزح عنها الجزار وجلب مدافع وحامية المدينة إلى عكا. وسكان حيفا اكتفوا بايفاد أحدسكان المدينة وكان من أصل أوروبي الذي انتظر قدوم الفرنسيين خارج بوابات ومداخلالمدينة, وقامَ بتسليم الجنرال كليبر مفاتيح المدينة. وبعد ذلك التاريخ 17/3/1799,انضم نابليون وقوته إلى قوات كليبر لتتشكل قوة مشتركة للجيش الفرنسي بقيادةنابليون [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط], متوجهين نحو هدفهم التالي والصعب وهو احتلال مدينة عكاوإخضاع الجزار, وقد بلغ عدد الجنود الفرنسيين نحو 12 ألف جندي.
    في 19 آذار سنة 1799, وصل الجيش الفرنسي لمشارف مدينةعكا وفرض الحصار حول المدينة وباشرَ بضربها بالمدفعية. فقط من الجهة الغربية, منالبحر والميناء, بقي مفتوحاً وتمركزت في الميناء قوة بحرية انجليزية لمساندةالجزار. أثناء حصار نابليون لعكا تركزت قيادة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط], على هضبة إلى الشرق من مدينة عكا تدعى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (عرفت فيما بعد بتلنابليون).
    حاكم ووالي عكا والمنطقة خلال الحصار الفرنسي كان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (1775-1804), الذي اهتم بتحصينالمدينة وبناء أسوار ضخمة حولها في وقت سابق, كان له الفضل الأكبر في صد وردعالقوات الفرنسية عن المدينة. بالإضافة للأسوار اهتم الجزار ببناء مرابض للمدفعيةوتشييد خندق حول الأسوار بعمق ثمانية أمتار. وتذكر المصادر التاريخية أن عددالمدافع على أسوار عكا بلغ ما يقارب 250 مدفعاً, أثناء الحصار الفرنسي, هذابالإضافة لاهتمام الجزار بجمع كميات كبيرة من الغذاء والقمح والأرز والمؤن وتوفيركميات كافية من المياه في الفترة التي سبقت وصول الجيش الفرنسي إلى عكا, وذلكاستعداداً لوقت الحصار.
    في 23 آذار [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط], بدأت المعركةعلى عكا حيث طوّق نابليون المدينة وضرب حصاراً حولها من كافة الجهات البريةمستعملاً أثناء ذلك القصف المدفعي المكثف, خاصة من ناحية الجهة الشرقيةوالشمالية-الشرقية للمدينة, لكن نابليون وجنوه فشلوا في اختراق أسوار المدينةالمنيعة وبطولة أحمد الجزار المستميتة بالدفاع عن عكا وصد العدوان كان له الأثرالمعنوي الكبير على حامية وسكان المدينة بالتصدي للقوات الفرنسية. وعندما لم تنجحمحاولات نابليون باختراق أسوار عكا أصدر أوامره لجيشه بالاستمرار بحصار المدينةوالحيلولة دون وصول مساعدة خارجية للجزار. وخلال حصار عكا نجح جنود نابليونبالاشتباك وإلحاق هزيمة بقوات الجيش العثماني القادمة من دمشق بمعركة قرب طبريا,وكانت تلك القوات قادمة لمساعدة ومناصرة الجزار. وفي هذه الفترة القصيرة تمكنتالقوات الفرنسية من احتلال طبريا والناصرة وصفد, وخلال فترة حصار عكا التي استغرقتأكثر من 60 يوماً, استطاع الفرنسيون من السيطرة وبسط نفوذهم على منطقة الجليلالغربي والتي امتدت من [حيفا] جنوباً وحتى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] شمالاً, ومن البحر حتى شفاعمرو شرقاً. وبعد معركةجبل تابور في 16/4/1799, امتدت منطقة نفوذ الجيش الفرنسي لتشمل بقية مناطق الجليلومرج ابن عامر.
    ميناء الطنطورة كان الميناء الوحيد على الساحل الفلسطينيالشمالي الذي خضع لاحتلال الفرنسيين والذي خدم الجنود الفرنسيين لمغادرة سفنهمليافا ولاستقبال العتاد والمؤن والمحافظة على اتصالهم بيافا وغزة. ميناء حيفا كانمغلقاً أمام الفرنسيين نتيجة الحصار الذي فرضه الأسطول الانجليزي حوله, وميناء عكاكان تحت سيطرة قوات الجزار والأسطول الانجليزي بقيادة الجنرال سيدني سميث (Sidny Smith), الذي ساعد الجزاربتصديه بنابليون وبالدفاع عن عكا.
    خلال حصار نابليون لعكا, استعمل واستغل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] على[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط], كمستشفى لمداواة ومعالجة الجرحى والمرضىالفرنسيين, في حين تمت[color=white][hide]
    avatar
    أوتار الغلا
    مشرفة
    مشرفة

    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 798
    تاريخ التسجيل : 30/08/2010
    العمر : 21

    default رد: حملة نابليون بونابرت على فلسطين 1799م

    مُساهمة من طرف أوتار الغلا في الإثنين ديسمبر 13, 2010 7:59 am

    يسلمو أخى


    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 22, 2017 5:06 pm